هذه الأهداف الخيرة العشرون لا تتحقق إلا بـإصلاح سياسي، ينبثق من قوامة الأمة موجزه (تطوير نظام الحكم من بيعة الاضطرار الجبرية:قوامة الحكومة على الأمة إلى بيعة الاختيار الشرعية:قوامة الأمة على الحكومة(الدستور الإسلامي)
أخي المواطن: ما ضاع حق وراءه مطالب /
الحقوق العشرون التالية
هل تريد تحقيقها لك ولذويك ومواطنيك ؟
1=أن تجد وظيفة،لك أو لأخيك أو لابنك أولذويك أو لمواطنيك.
2- تريد علاجا وسريرا في المستشفى لمن يحتاجه
3- تريد تعليما نموذجيا لأولادك.
4- أن يتساوى الناس بالوظيفة العامة وفي توزيع الدخل والسلطة و الخدمات بين الأقاليم والطبقات.
5- تريد تأمين ما يكفل مصاريف العاطل الأساسية من طعام وشراب ولباس وسكن؛حتى تتاح له وظيفة مناسبة.
6- تريد رعاية أفضل للفقراء والأرامل والأيامى واليتامى.
7-تريد إلغاء امتيازات الأمراء، ومساواتهم بغيرهم من فئات الشعب.
8- تريد تقليم اظفار الرشوة والمحسوبية.
9- تريد تطبيق معيار الشخص المناسب في المكان المناسب:"إن خير من استأجرت القوي الأمين".
10- تريد ضمان نزاهة القضاء وعدالته(استقلاله)، دون تدخلات، ولا مماطلة ولا محاباة.
11-تريد منع الاعتقال التعسفي وخلو السجون من التعذيب والتضييق.
12- تريد مراقبة ومحاسبة وشفافية،على دخل الأمة، وطريقة صرفه، لكي لا ترهن الديون الحكومية، أو المعاهدات السرية ، مستقبلك ومستقبل أولادك وأحفادك ومستقبل بلادك.
13- تعلم أن عدد ضحايا المخدرات تجاوز مئة وعشرين ألفا، وتريد أن ينخفض معدل المخدرات والمسكرات وحوادث الانتحار والأمراض النفسية والجسدية.
14- تريد أن يقوم الأمناء المنتخبون من قبل الأمة؛ برسم سياسة التربية والإعلام، وبناء مناهج التعليم التي تربي النشء على متانة الأخلاق والاستقامة والكرامة والعمل والمبادرة.
15- تريد أن تكون العلاقة بين الدولة وسائر الدول العربية والإسلامية والعالمية؛ علاقة شعوب بشعوب، لا علاقة حكام بحكام.
16- هل تعلم أن سبب العنف الأساسي ، الذي اتهمت به الحكومة أكثر من مئة ألف، من المساجين، إنما هو سياسي؛ هو عنف الدولة وتطرفها وظلمها وقمعها ، وتريد أن تحقق المساواة والكرامة والعدل، وحرية الرأي والتعبير والتجمع، التي من دونها لا يمكن سحب البساط من تحت أقدام العنف.
17- تدرك أن تطبيق الشريعة لا يكون في قوم إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، فيستثنون من التطبيق الكبراء والأمراء والأغنياء. وتطالب بإصدار قانون:من أين لك هذا؟ وتطبيقه على كل ذوي المناصب، حتى الولاة والقضاة.
18- أنت وطني والوطني الحريص على كرامة دينه وعرينه، يعلم أن لا كرامة في وطن دون كرامة أفراده، وتريد أن يرفع كل مواطن رأسه، فلا يخشى إلا الله وما جنت يداه.
19=تريد أن تتحرر الأوقاف والمساجد والتعليم والصحافة والإعلام من تدخلات الحكومة، ووصايتها، وأن تكون الجماعات الأهلية، في الحارات والمدن والقرى؛ هي القيمة عليها
20- تعتقد أن صمام الأمان وحفظ وحدة البلاد، واستقراها؛يقوم على العدل والشورى والمساواة التسامح والتعددية.
هذه الأهداف الخيرة العشرون لا تتحقق إلا بـإصلاح سياسي، ينبثق من قوامة الأمة موجزه (تطوير نظام الحكم من بيعة الاضطرار الجبرية:قوامة الحكومة على الأمة إلى بيعة الاختيار الشرعية:قوامة الأمة على الحكومة(الدستور الإسلامي)
فلنعلن مطالبنا هذه عبر الجهاد السلمي، عسى أن نكون في موكب الجهاد، الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم"خير الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر".
فلنوقع معا على طلب التصريح التالي، وفق الله الجميع إلى مايحبه ويرضاه
جمعية الحقوق المدنية والسياسية
بسم الله الرحمن الرحيم
طلب التصريح باعتصام سلمي
للمطالبة بشرط البيعة الشرعية (الأكبر) على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم:
قوامة الأمة على الحاكم
التاريخ:حرر في الرياض يوم السبت7/12/1431=13/11/2010
صاحب السمو الملكي: وزير الداخلية
وفقكم الله إلى سنن العدل والشورى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرغب إتاحة الفرصة لنا بالتعبير السلمي عن مطالبتنا بإصلاح سياسي،على أساس أن شرط البيعة الشرعية الأكبر على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم:قوامة الأمة على الحاكم.
لأن ذلك هو ضمان تحقيق الـ(وسائل) والضمانات العدلية والشورية التالية:
1= فمن دون قوامة الأمة على موظفيها من ولاة وقضاة؛ لن يكون القضاء عادلا، ولا يستقل إلا بمعايير محددة كعلامات المسطرة، لا تقل عن عشرين، أهمها أن يكون القاضي وكيلا عن الأمة، لا عن الحاكم.
2= ولن يرسخ نظام المحاسبة والمراقبة، ما دام رئيس الوزراء من الأسرة الحاكمة، مالم يكن من الشعب، وخاضعا تعيينه للإجراءات الدستورية المعروفة.
3= لن يرسخ نظام المحاسبة والمراقبة، حتى يقل أعداد الأسرة الحاكمة، الذين يشغلون مناصب عليا، وحتى يقبلوا مبدأ تداول السلطة والمراقبة والمقاضاة والمحاسبة.
4=لن يرسخ نظام المراقبة والمحاسبة ، حتى يكون حكام الأقاليم وأعضاء مجلس الشورى منتخبين .
5= لن يرسخ نظام المراقبة والمحاسبة حتى توجد جمعيات أهلية ذات سلطة معنوية قوية.
6=ولن يكون الإسلام هو الحل لمشكلات الناس اليوم، ولن تصح دعوى تطبق الشريعة، بالكلمات وأنصاف وأرباع الحلول، لا يكون هذا وذاك إلا بالنظام الشوري فالإسلام والاستبداد لا يجتمعان.
7= ومن دون قوامة الأمة لا يمكن تطبيق الشريعة على العموم، لن تكون الأمة هي الحفيظة على الدولة والشريعة، كما نص الفقهاء كابن تيمية-لا الفقهاء والأمراء، إلا إذا رسمت الأمةعبر نوابها المنتخبين؛ الخطوط العريضة للسياسة الخارجية والداخلية والتربوية، وأشرفت على تنفيذها.
8= ولقد ثبت في شرق العالم وغربه أن العدل والمساواة، وشورى الأمة، وحسن الإدارة، لا تكون دون الفصل بين السلطات الثلاث، بدلا من مفهوم "ولي الأمر أدرى بالمصلحة"، الذي يجسد الاستبداد .
9= ودون مبدأ قوامة الأمة؛ لن يضمن عقد البيعة الشرعية على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛أن تكون الحكومة وكيلة عن الأمة لا عليها.
10=ودون مبدأ قوامة الأمة؛ لن تكون الجمعيات الأهلية ومجلس النواب؛ سلطة معنوية، باعتبارها صورة حديثة لمفهوم (أولي الأمر)، الذي نص على مدلوله فقهاء السياسة الشرعية، في تفسير آيتي (أولي الأمر)، في سورة النساء، وستظل ثنائية الأمراء والفقهاء وصية على الشعب.
محور ذلك كله:البيعة الشرعية على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم،مقتضى قوامة الأمة ، ولا تكون دون ترقي نظام الحكم من بيعة الاضطرار الجبرية، إلى بيعة الاختيار الشرعية: التي توجزها عبارة(الدستور والمجتمع المدني الإسلامي).
أيها الأمير:
من أجل ذلك نرغب في التصريح باعتصام ،يوم الخميس الموافق السابع عشر من شهر محرم، الثالث والعشرين من ديسمبر(كانون الأول). ومكانه:طريق النهضة شرقي الرياض، ويبدأ الساعة الثالثة ظهرا وينتهي الساعة الخامسة.
تشترك فيه مجموعتان: أولاهما مجموعة من العلماء والمثقفين والمهتمين بالشأن العام.
ثانيتهما:مجموعة من النساء المحتسبات والناشطات، في مجال حقوق الإنسان.ونرجو منكم الموافقة على طلب التصريح، لكي يعبر الناس عن مشاعرهم بطرق سلمية حضارية مهذبة.
ونذكركم أن بلدنا إنما عانى من العنف، بسبب فقدان الحرية وحظر الرأي والتعبير الفردي والجماعي، ولا يمكن سحب البساط من تحت أقدام العنف، إلا بإزالة الاحتقان والسماح للناس بالتعبير عن مشاعرهم ومصالحهم، أفرادا وجماعات.في سياق معالجة أسباب العنف؛ ننتظر أن تجد هذه المبادرة الإذن والدعم الكريم منكم، لاتخاذ الترتيبات المناسبة، والتنسيق مع الجهات المعنية بمراعاة النظام العام.
والسلام عليكم ورحمة وبركاته
وللتوقيع على خطاب المطالبة بالإعتصام نرجو استحضار البيانات التالية:
(الاسم رباعي،العمل، المدينة، رقم البطاقة، هاتف المنزل) و الاتصال على:
1. أيمن بن محمد الراشد جوال: 0505288354
2. ابراهيم سعد النوفل جوال: 0503266144
3. عبدالرحمن جمعان الدوسري جوال: 0554932349
المسئول الاعلامي
محمد بن صالح البجادي جوال: 0553256777
من دعاة حقوق الإنسان والناشطين في الشأن العام الموقعين حتى الآن
1. ابراهيم بن سعد النوفل محرر في مجلة رؤية
2. د/ ابراهيم بن صقر المسلم أستاذ علم الوراثة جامعة الملك فيصل
3. ابراهيم بن مقيطيب المقيطيب رئيس جمعية حقوق الانسان أولا
4. أحمد بن محمد بن شريف زولي
5. إيمان بنت سعيد بن علي اليامي
6. أيمن بن محمد الراشد موظف في جامعة الملك سعود
7. حامد بن محمد بن حامد الحامد طالب جامعي
8. خالد بن جديع بن نادر القحطاني موظف/ المزاحمية
9. خالد بن عبدالله بن مبروك العدواني الزهراني رجل أعمال مهتم بالشأن العام
10. خالد بن علي بن عثمان الدبيبي موظف
11. ريما بنت عبدالرحمن الجريش عضوة في جمعية الحقوق المدنية والسياسية
12. سالم بن أحمد الغامدي
13. سعود بن أحمد الدغيثر مهندس حاسب آلي
14. سعيد بن أحمد غرم الله الفقهاء موظف مهتم بالشأن العام/ الباحة
15. سعيد بن جديع بن نادر القحطاني موظف/ المزاحمية
16. سليمان بن علي بن عقل العنزي موظف في جامعة الملك سعود
17. شوق بنت مخلف بن دهام الشمري ناشطة حقوقية
18. صالحة بنت مساعد الجهني ربة منزل / الرياض
19. ظافر بن ضيف الله الشهري
20. عادل بن محمد بن سعد الجهني خريج علوم سياسية/ الرياض
21. عبدالرحمن بن جمعان بن مبارك الدوسري ناشط حقوقي وموظف في القطاع الخاص
22. د/عبدالرحمن بن حامد بن علي الحامد استاذ الاقتصاد الاسلامي بالكلية التقنية ببريدة
23. عبدالرحمن بن راضي بن عمران السحيمي الحربي رجل أعمال
24. عبدالرحمن بن الصادق بن أبو بكر القايدي شيخ قبيله
25. عبدالعزيز بن أحمد بن غرم الله الفقهاء أخصائي نفسي مهتم بالشأن العام /المدينة
26. د/ عبدالعزيز بن سعيد الغامدي دكتوراه ادارة تربوية وتخطيط /جده
27. عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن علي القفاري موظف
28. عبدالعزيز بن عبداللطيف بن فهد السنيدي
29. عبدالعزيز بن علي بن عبدالرحمن العليان رجل أعمال
30. عبدالعزيز بن محمد الوهيبي محام وكاتب اسلامي
31. عبدالقدوس بن عبدالإله بن محمد الهاشمي طالب جامعي
32. د/ عبدالكريم بن يوسف الخضر أستاذ الفقه المقارن في جامعة القصيم
33. عبدالمحسن بن علي بن موسى عياشي موظف حاسب آلي
34. د/ عبدالله بن حامد بن علي الحامد أبو بلال أستاذ جامعي سابق
35. عبدالله بن سعد بن سعيد الأحمري موظف
36. عبدالله بن سليمان بن عبدالكريم المقبل محاضر في الكلية التقنية ببريدة
37. عبدالله بن محمد بن عبدالله السالمي العنزي
38. عثمان بن صالح بن علي الصالح
39. علي بن أحمد بن علي الشملان طالب جامعي
40. علي بن حمود بن محمد قلوس
41. عمر بن محمد بن فيحان المقاطي
42. عيسى بن حامد بن علي الحامد موظف
43. غرم الله بن محمد بن الفقهاء مهتم بالشأن العام/ الباحه
44. فاطمه بنت حميدان بن عبدالعزيز الحميدان محاضرة في جامعة القصيم
45. فهد بن عبدالعزيز العريني مدير مدرسة ومتخصص في الشريعة
46. فوزان بن محسن بن عوض الحربي مهندس في مدينة العلوم والتقنية
47. فيحان بن محمد بن شبيب العتيبي
48. قبول بنت سعد الهاجري صحفية
49. محمد بن حمد بن عبدالله المحيسن مدرس وناشط في المجتمع المدني
50. محمد بن سعد الجهني متقاعد
51. محمد بن صالح بن عثمان البجادي رجل أعمال
52. م/ محمد بن عبدالله بن محمد الدريبي مهندس زراعي
53. محمد بن عبدالله بن مغيران الحربي طالب جامعي
54. محمد بن علي بن عبدالله المرشد رجل أعمال
55. محمد بن علي بن محمد بن حويل موظف
56. د/ محمد بن فهد بن مفلح القحطاني استاذ جامعي في الاقتصاد السياسي
57. محمد بن ناصر بن عبيدالله شحمان الغامدي
58. مخلف بن دهام الشمري ناشط حقوقي ورجل أعمال
59. منصور بن علي بن محمد القحطاني كاتب
60. مهنا بن محمد الفالح موظف
61. نادر بن جديع بن نادر القحطاني موظف
62. نوره بنت عبدالله بن صالح الباحوث ربة منزل
63. هاني بن محمد بن سعد الرويشد أعمال حرة
64. هند بنت محمد بن سعد الجهني خريجة كلية التربية / الرياض
ملاحظة:إلغاء الاعتصام
في يوم الثلاثاء 15 محرم 1432 هـ الموافق 21 ديسمبر 2010 م تم استدعاء منسقي الاعتصام من قبل وزارة الداخلية وتم إبلاغهم برفض طلب الاعتصام دون تقديم مسوغات قانونية تفيد بمنع النشاطات والتجمعات السلمية.
وعليه فإن جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية تعلن للجميع إلغاء الاعتصام، وننتهز هذه الفرصة لتقديم جزيل الشكر لكل من ساهم في هذا النشاط وللموقعين على البيان، ونتطلع لاستمرار تعاونهم في فعاليات أخرى في القريب العاجل بإذن الله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق